U3F1ZWV6ZTEzMzc0NDE3NjE3MzU5X0ZyZWU4NDM3NzM5MTMwMjY2

 



الدليل التنظيمي لمدارس التعليم العام 1443هـ

تحميل الملف 

 

محتويات الدليل التنظيمي لمدارس التعليم العام 1443هـ

 

مقدمة

تسعى وزارة التعليم لتحسين نواتج التعلم والتحسين المستمر للعمليات الفنية والإدارية، تبعاً لتوجهاتها الاستراتيجية وبالإفادة من أفضل الممارسات التي تناسب واقع المملكة في نظم التعليم المتطورة.

ومن منطلق تركيز خطط الوزارة على تمكين المستوى التنفيذي الذي يباشر عمليات التعليم والتعلم باعتباره نوارة التطوير، جاءت هذه المراجعة الشاملة للأدلة التنظيمية والإجرائية لمكاتب التعليم والمدارس، وشملت مراجعة الهياكل التنظيمية، ومهام الوحدات، واللجان، وفرق العمل، والأوصاف الوظيفية لجميع منسوبي المكاتب والمدارس، إضافة إلى تطوير القيادة المدرسية وتحسين إجراءات العمل والممارسات التعليمية بالمدارس، والإشرافية في المكاتب، بما يحقق الارتقاء بمستوى عملية التعليم والتعلم وضمان نواتج تعلم أفضل لطلابنا، يلبي تطلعات قيادتنا الرشيدة، ويعزز الجهود التنموية للوطن.

وانطلاقاً من دور مدارس التعليم في تنفيذ عمليات التعليم والتعلم وتحسين نواتجها، وقد ارتكز هذا التوجه على مجموعة من المبادئ والمرتكزات الإدارية والمهنية، وجاء منسجماً مع توجهات الوزارة وخططها لإحداث التحول المنشود في التعليم العام، وإيمانها بدور المدرسة في إحداث التغير المنشود بإذن الله.

 

تعريف المصطلحات

مصطلحات توضيحية عامة:

مدارس التعليم العام: جميع مدارس مراحل التعليم العام وتحفيظ القرآن ومدارس الطفولة المبكرة ومدارس التعليم المستمر والمدارس السعودية في الخارج.

الهيكل التنظيمي: إطار تنظيمي يوضح علاقة الترابط بين المكونات التنظيمية للمدرسة، يتم بناء عليه توزيع الأعمال والمهام والأنشطة اللازمة لتحقيق أهداف المدرسة.

مدارس الطفولة المبكرة: المدارس التي توفر الخدمات التعليمية للأطفال (من سن 3 سنوات وحتى الصف الثالث الابتدائي " بنين وبنات").

مدارس رياض الأطفال: المدارس التي توفر الخدمات التعليمية للأطفال (من سن 3 سنوات وحتى عمر 6 سنوات ما قبل سن المدرسة " بنين وبنات").

مدارس التعليم المستمر: المدارس التي توفر الخدمات التعليمية لمن تجاوزوا سن التعليم الإلزامي، ولم يحظوا بفرصة مواصلة تعليمهم بمدارس التعليم العام.

الوصف الوظيفي: وصف مكتوب عن المعلومات الأساسية المرتبطة بالمسمى الوظيفي ودوره في أداء العمل، تتضمن المسمى الوظيفي، نطاق الإشراف، العلاقات الداخلية والخارجية للوظيفة، والمؤهلات العلمية، والخبرات العملية، والمعارف والمهارات والقدرات، والسمات الشخصية الواجب توفرها في شاغلها.

الخطة التشغيلية للمدرسة: الإطار العام الذي يرسم أهداف المدرسة وتوجهاتها خلال عام دراسي كامل، وتتضمن الأهداف والبرامج المحققة لها، والبرنامج الزمني، ومؤشرات الأداء المؤسسية/ التخصصية.

اللجنة: تشكيل تنظيمي دائم/ مؤقت من مجموعة منسوبي المدرسة/ خارجها برئاسة أحدهم، يوكل لهم إنجاز مهام/ مهمة تخصصية محددة.

فريق العمل: تشكيل مؤقت من مجموعة من منسوبي المدرسة برئاسة أحدهم، يوكل لهم إنجاز مهام/ مخمة محددة، خلال فترة زمنية محددة.

الخدمات المساندة: مجموعة المهام والواجبات التي يقوم بها عدد من العاملين في المدرسة في العديد من المجالات مثل: الصيانة والنظافة والحراسة والمستودع المدرسي، ويستثني من ذلك الخدمات المساندة للتربية الخاصة.

المناوبة: القيام بأعمال المناوبة والإشراف اليومي على الطلاب بداية الدوام الرسمي قبل الاصطفاف الصباحي وبعد نهاية الدوام الرسمي، وفق الجدول المعتمد من مدير المدرسة، ولا يزيد مجموع ساعات العمل الإجمالية في الأسبوع الذي تمت فيه المناوبة عن 35 ساعة في الأسبوع.

 

 

الإشراف اليومي: الإشراف على الطلاب والأنشطة العامة للمدرسة خلال اليوم الدراسي ومتابعة انتظام الدراسة فيه، وأوقات الفسح والصلاة.

مقرر اللجنة: عضو من أعضاء اللجنة يكلف بالدعوة لاجتماعاتها، وإعداد جدول الأعمال وتدوين محاضر الاجتماعات، ومتابعة تنفيذ التوصيات، والتحضير للاجتماعات اللاحقة.

نواتج التعليم: كل ما يكتسبه الطالب من معارض ومهارات وقيم أثناء المرحلة التعليمية المحددة له.

طارئ: الحالات/ الوقائع التي تتطلب أن ترفعاه فورياً إلى صاحب الصلاحية بحسب التسلسل الإداري، والتي نص عليها نظام مكافحة جرائم الإرهاب وتمويلها بالمرسوم الملكي الكريم رقم (م/21) وتاريخ 12/02/1439هـ ونظام مكافحة الجرائم المعلوماتية الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم (م/17) وتاريخ 08/03/1428هـ.

غير طارئ: الحالات التي يمكن معالجتها من خلال الإجراءات القانونية والإدارية داخل المدرسة/ المكتب أو من خلال وحدة الوعي الفكري في إدارة التعليم مع إشعار صاحب الصلاحية بالإجراءات التي تمت حيالها.

ظاهرة سلبية: أمر غير مألوف انتشر في البيئة المدرسية وأصبح أو جزءاً منه ظاهرة سلبية منافية للمألوف، انتشرت في البيئة المدرسية.

 

مهام ومسؤوليات المدرسة

الوحدة التنظيمية الارتباط التنظيمي هدف الوحدة التنظيمية

المدرسة يرتبط بمدير مكتب/ إدارة التعليم (مدارس التعليم المستمر ترتبط بقسم/

 إدارة التعليم المستمر في إدارة التعليم بناء شخصية الطالب الإسلامية والوطنية والفكرية معرفياً ومهارياً وقيمياً.

 

 

 مهام واختصاصات المدرسة:

1 تربية النشء تربية صحيحة تهدف إلى رعاية نموه خلقياً ودينياً وفكرياً واجتماعياً وجسمياً، ومساعدته على تكوين شخصيته.

2 تزويد الطالب بما يحتاج إليه من العلوم والفنون والآداب والتدريبات العملية حتى يكون مواطناً صالحاً مدركاً لواجباته وحقوقه ومعتزاً بإسلامه ووطنه ووفياً لعروبته.

3 إعداد الطالب للحياة العامة وتهيئته للدراسة/ العمل في المراحل اللاحقة.

4 تنمية مهارات الطالب العلمية والسلوكية، والتغلب على المشكلات التحصيلية والسلوكية لدى الطالب ومعالجتها.

5 تحسين مستوى التحصيل الدراسي للطالب بشكل مستمر.

6 تنمية الانتماء لدينه ووطنه والاعتزاز بهما والولاء لقيادة وطنه وأهمية المحافظة على هذه الثوابت لدى الطالب.

7 تعزيز الاتجاهات الإيجابية بين منسوبي المدرسة وأولياء الأمور.

8 المساهمة في التصدي للمشكلات التي تضر بالمجتمع

9 تفعيل التعليم الإلكتروني وتشجيعه بقنواته المختلفة، وتطبيق الممارسات الإدارية والتعليمية المتعارف عليها بما يتناسب مع احتياجات العملية التعليمية ويرفع جودتها.

10 إيجاد البيئة المناسبة للنمو العقلي والجسدي والانفعالي والاجتماعي لدى الطلاب.

11 إكساب الطلاب مهارات مختلفة تؤهلهم للحياة خارج المدرسة.

12 إعداد جيل قيادي واعد يتبنى رؤية ورسالة وأهداف وقيم المدرسة التي يتعلم فيها ويشارك في بناء منظومتها

13 إتاحة الفرصة لمواصلة التعليم لمن لم يتمكن منه في مرحلة عمرية من حياته (تعليم الكبار).

14 غرس قيمة العمل التطوعي وتشجيع ممارسته، وتعزيز جوانبه الإيجابية لدى الطلاب ومنسوبي المدرسة.

 

جوانب توضيحية لتشكيلات الهيئة الإدارية:

1. يطبق هذا الدليل على مدارس التعليم العام، وتحفيظ القرآن الكريم، والطفولة المبكرة، وبرامج التربية الخاصة المطبقة في التعليم العام، ومدارس التعليم المستمر، ويوجد في الدليل قواعد خاصة لبعض هذه المدارس.

2. في حال عدم استحقاق المدرسة لمدير ووكلاء، يكلف أحد معلمي المدرسة بإدارتها، بنصاب مخفض (مادة واحدة) من تخصصه.

3. في حال استحقاق المدرسة لوكيل واحد، يتولى الوكيل جميع المهام الموكلة لوكلاء المدرسة (وشؤون الطلاب، والشؤون المدرسية) ويتولى المدير جميع مهام وكيل المدرسة للشؤون التعليمية.

4. يُكلف معلم بنصاف مخفض للقيام بمهام الموجه الطلابي في المدارس التي يقل عدد طلابها عن (100) طالباً.

5. يتولى وكيل المدرسة مهام التخطيط للنشاط الطلابي في حالة عدم استحقاق المدرسة لرائد نشاط، وفي المدارس التي لا تستحق وكيل يتولى مدير المدرسة هذه المهام.

6. يُكلف أحد معلمي مواد العلوم بمهام محضر المختبر لمدارس المرحلة الابتدائية والمدارس التي لا تستحق محضر مختبر في المرحلتين المتوسطة والثانوية.

7. يتم تدوير وكلاء المدرسة كل سنتين، ويلتزم الوكلاء بحضور دروس المعلمين وفق جدول يعتمده مدير المدرسة، ويقوم كل من مدير المدرسة ووكلائها بتغطية النقص في التدريس عند الحاجة فقط.

8. يقوم مدير المدرسة بالتدريس بنصاب مخفض حسب الحاجة في مدارس التعليم المستمر التي يقل عدد فصولها عن ثلاثة فصول.

9. يقوم وكيل المدرسة بالتدريس بنصاب مخفض في مدارس التعليم المستمر، وفقاً لما يحدد في جداول الحصص المعتمدة من مدير المدرسة.

10. يقوم مدير المدرسة والوكيل للشؤون التعليمية بمتابعة التزام المعلمين بتخصيص حصتين أسبوعياً من حصص اللغة العربية في المرحلة الابتدائية لتعزيز الفهم القرائي لدى الطلاب، وتخصيص(5) دقائق للصفوف الأولية و(5-10) دقائق للصفوف العليا من الحصة الدراسية بواقع أربع حصص يومياً لتنفيذ أنشطة الكتابة والخط العربي والقراءات الإثرائية وتعزيز الفهم القرائي، ومتابعة تفعيل كافة المعايير والإجراءات ذات العلاقة ببرنامج تحسين الأداء الكتابي والقرائي لدى الطلاب والطالبات في المرحلة الابتدائية.

11. يكلف من لم يكتمل نصابه من المعلمين ورواد النشاط وأمناء مصادر التعلم بما يكمل نصابهم من مهام الإرشاد الطلابي، شريطة انطباق ضوابط الإرشاد عليهم، أو بمهام تعليمية/ تعليمية مساندة أخرى وفقاً لحاجة العمل التي يحددها مدير المدرسة وبما يتناسب مع معارفه بما يكفل الاستفادة المثلى للموارد البشرية للمدرسة.

12. يشارك جميع المعلمين والإداريين بالمدرسة في الإشراف اليومي بين الحصص، وفي المناوبة، باستثناء مدير المدرسة ووكلائها، ويوضح الإشراف والمناوبات في جدول يصدر بتوقيع مدير المدرسة، ويراعى فيه العبء التدريسي للمعلم، بحيث تكون الأولوية في المناوبة والإشراف بين الحصص للمعلمين الأقل نصاباً.

13. في حال عدم استحقاق أو توفر مسجل المعلومات في المدرسة يتولى أحد المساعدين الإداريين مهامه المحددة في هذه الدليل.

14. في حال عدم توفر المساعد الإداري، يتولى وكلاء المدرسة مهامهم (وكل شؤون الطلاب، وكيل الشؤون المدرسية)، كل فيما يخص مهام عمله.

15. مسمى المساعد الإداري يشمل جميع شاغلي الوظائف ذات الطابع الإداري في المدرسة (مثل المساعد الإداري، والكاتب، والناسخ، وغيرها).

16. يتم قبول الأطفال في مدارس الطفولة المبكرة، حسب عدد الفصول المتاحة لهذه المرحلة في المدرسة.

17. في مدارس الطفولة المبكرة، تكلف المديرة من تراه من إداريات الروضة بالأعمال والمهام المتعلقة بالنواحي الإدارية والتقنية المنظمة للعمل داخل الروضة.

18. موظفة الخدمات في مدارس الطفولة المبكرة مخصصة لمساعدة معلمة رياض الأطفال فقط، وفي الجوانب غير التعليمية.

19. في حال وجود برنامج الدمج في المدارس يضاف عامل خدمات لكل مدرسة.

20. يقوم مدير المدرسة بتكليف أحد منسوبيها للقيام بدور المنسق الإعلامي فيها.

21. تم إضافة المرشد الصحي في الهياكل التنظيمية بناء على القرار الوزاري رقم (371691121) وتاريخ 06/11/1437هـ، والمبني على قرار مجلس الوزراء رقم (25) وتاريخ 19/1/1434هـ.

22. يكون نصاب المعلم الممارس هو 24 حصة ونصاب المعلم المتقدم هو 22 حصة ونصاب المعلم الخبير هو 18 حصة.

 

مهام واختصاصات اللجنة الإدارية للمدرسة

اللجنة الإدارية للمدرسة

 

مهام اللجنة:

1 مناقشة الخطة التشغيلية للمدرسة المعدة من قبل لجنة التميز وإقرارها، ومتابعة تنفيذها بعد إعتمادها.

2 متابعة تنفيذ الخطة التشغيلية للأنشطة الطلابية المعتمدة، وفقاً لمؤشرات الأداء.

3 مناقشة تقارير التحصيل الدراسي وتقارير نواتج تعلم الطلاب، وإقرار التوصيات المناسبة لها.

4 إقرار توزيع الموارد المالية للمدرسة بمختلف أنواعها ومواردها، والمناقلة بين بنود الميزانية التشغيلية وفق الضوابط المنظمة لذلك وإقرار التقارير المالية، والتنسيق مع الإدارة المالية بالمنظمة أو المحافظة في إجراءات صرف المبالغ المخصصة.

5 مناقشة الجوانب التطويرية للمدرسة وإقرار التوصيات المناسبة

6 مناقشة التحديات التي تواجه تحقيق أهداف المدرسة واتخاذ التوصيات اللازمة حيالها

7 مناقشة الاستعداد المدرسي للعام القادم، وإقرار احتياجات المدرسة من الموارد (البشرية والمادية) ومتابعة توفيرها

8 مناقشة القضايا والظواهر السلوكية في المدرسة واتخاذ التوصيات اللازمة حيالها

9 إقرار الأنشطة والفعاليات السنوية للمدرسة

10 إقرار الشراكات مع القطاعين الحكومي والخاصة وغير الربحية لدعم أو رعاية برامج المدرسة بما ينسجم مع الأهداف التربوية، ووفق الأنظمة واللوائح والتعليمات المنظمة لذلك

11 إقرار الشراكات مع مؤسسات المجتمع المحلي المحيط بالمدرسة، واقتراح الأنشطة المناسبة لدعم التواصل معها

12 مراجعة التقارير الدورية عن برامج وأنشطة الشراكة المجتمعية التي تم تنفيذها وإقرار التوصيات اللازمة

 

 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة