حل كتاب التربية الصحية والنسائية مقررات 1443

 حل كتاب التربية الصحية والنسائية مقررات 1443



 حل كتاب التربية الصحية والنسائية مقررات 1443



محتويات  حل كتاب التربية الصحية والنسائية مقررات 1443


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
فنحن نعيش في زمن الانفجار المعرفي والتكنولوجي الذي تراكمت فيه المعرفة، وتزايدت بمعدلات فاقت كل التوقعات البشرية، وغزت فيه التكنولوجيا كل مجالات الحياة؛ مما فرض أهمية التفكير في تطوير المناهج الدراسية، وذلك بطرح موضوعات جديدة ذات أهمية كبيرة في حياة المتعلمة، بحيث تساعدها على تحقيق درجة من الكفاية التي تمكنها من التعامل مع تطورات الحياة وما تتطلبه من وسائل لمواجهة تغيراتها العصرية. | وانطلاقا من حرص وزارة التعليم على إعداد طالبة المرحلة الثانوية كأم للمستقبل تعي دورها الريادي في الحياة، أقرت تأليف منهج التربية الصحية والنسائية للمرحلة الثانوية والذي راعينا فيه تعزيز ثقة الطالبة بنفسها، وتنمية حب العمل المهني والتفكير الإبداعي الناقد لديها، وإعدادها إعدادا شاملا متكاملا للحياة الجامعية والعملية مع رعاية المواهب الواعدة في مجالات المادة المختلفة . ويشتمل کتاب مادة التربية الصحية والنسائية على سبع وحدات مختلفة هي: - الغذاء والتغذية : ويختص هذا المجال بتزويد المتعلمة بالمهارات المتعلقة بمجال الغذاء والتغذية مثل: العناصر الغذائية - التغذية المتوازنة - الوجبات الغذائية - التربية الغذائية - تغذية الفئات الخاصة - مختارات من أطباق راقية للحفلات. - الصحة العامة : ويختص هذا المجال بإكساب المتعلمة المهارات المتعلقة بالصحة العامة، مثل: الأوبئة وطرق الوقاية منها، ويشتمل : ( مفهوم الأوبئة، مراحل حدوث الأوبئة، أسالب مكافحة واحتواء الأوبئة )، والتسوق الصحي في زمن الأوبئة، ويشتمل : ( التسوق الصحي، نصائح عامة للتسوق الصحي الآمن، إرشادات للمستهلك عند الشراء، المعقمات، مفهوم معقمات اليدين، صناعة المعقمات، الطريقة الصحيحة الاستخدام المعقمات ، نصائح عامة لاستخدام معقمات اليدين والمطهرات )

-الأمومة والطفولة : ويختص هذا المجال بتزويد المتعلمة بالمهارات المتعلقة بمجال الأمومة والطفولة مثل: فحص الثدي - الحمل والأمومة - التثقيف الصحي للأم الحامل
 - العناية بالأم بعد الولادة - خصائص المولود الجديد - مظاهر نمو المولود الجديد - العناية بالمولود الجديد - طرق العناية بالأم والمولود - تغذية الطفل وتطعيماته. 
- التعامل مع ضغوط الحياة : ويختص هذا المجال بإكساب المتعلمة المهارات المتعلقة بكيفية التعامل مع ضغوط الحياة مثل : تعريف الضغوط، مظاهر الضغوط وأشكالها، أنواع الضغوط من حيث ردود الأفعال ، العلاقة بين الصحة والضغوط، مصادر الضغوط ومؤشرات اختلافها، أساليب التخلص من الضغوط وتحقيق المرونة، إستراتيجيات للتحكم في الغضب .
 - التجميل : ويختص هذا المجال بإكساب المتعلمة المهارات المتعلقة بمجال التجميل مثل : الشعر وتغذيته ، طرق لفه ، معالجة مشكلات الشعر، حمام الزيت، الاهتمام بالبشرة وأنواعها، الأقنعة المناسبة لكل نوع من البشرة ، تزيين الوجه والماكياج المناسب. 
- الثقافة الملبسية: ويختص هذا المجال بتزويد المتعلمة بالمهارات المتعلقة بمجال الثقافة الملبسية مثل : تعريف الملبس، مفاهیم ملبسية، موقف المرأة المسلمة من الموضات الحديثة، أسس اختيار الملبس، مفهوم المكملات ، نصائح عامة، أنواع المكملات، تطبيقات عملية . - الديكور المنزلي: ويختص هذا المجال بإكساب المتعلمة المهارات المتعلقة بمجال الديكور المنزلي مثل : أساسيات الديكور من الألوان، تنسيق الأثاث ، ديكور المداخل وغرف المنزل والمطبخ، إكسسوارات المنزل . وقد راعينا في الوحدات السابقة تحقيق مبدأ التكامل والشمولية . نأمل أن يؤتي هذا المنهج الذي يمثل نجاحا جديدا في ميدان التربية والتعليم ثماره، وأن يتم تدريسه بطريقة مقننة تفكيرا وتطبيقا.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة